كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

تفاصيل خطة الدولة لمواجهة أمراض القلب السبب الأول للوفاة في مصر

2018-02-20 23:50:55 صحة ...






على مدار 8 سنوات نجح مشروع "دعامة الحياة" الذي نظمته الجمعية الأوروبية لأمراض القلب بالتعاون مع وزارة الصحة في مواجهة أمـــراض القلب التي تحتل المرتبة الأولى لأسباب الوفاة في مصر بنسبة 50% لترفع نسبة إنقاذ حياة مرضى الجلطات الحادة من 8% إلى 32%.

الدكتور محمد صبحي، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة الإسكندرية، وعضو اللجنة القومية للتدخل الأولي لجلطات القلب الحادة، وسفير دعامة الحياة بالشرق الأوسط من الجمعية الأوروبية، كان أحد القائمين على المشروع الذي بدأ بـ 6 مستشفيات وامتد إلى 22 مستشفي ليحقق نجاحا غير مسبوق.

وقال"د.صبحي" في تصريح اليوم الثلاثاء، إن نجاح مشروع"دعامة الحياة" دفع وزارة الصحة إلى تعميم المشروع على جميع المستشفيات على مدار 24 ساعة، وتشكيل اللجنة القومية للتدخل الأولـى في حالات الإصابة بجلطات الـقـلـب.

وأشار إلى أن اللجنة تـهـدف إلـــى سـرعـة نـقـل المــريــض المـصـاب بالجلطات القلبية إلى المستشفيات التي يتم تحديدها مـن قبل وزارة الــصــحــة في أقـل وقـت ممـكـن، وعـــلاجـــه بالمجـان، عــلــى أن يتم استقبال المريض كمريض الحوادث دون اشتراط تقديم كل أوراقه وقت دخوله المستشفى لسرعة علاجه في غضون ساعتين كحد أقصى.

وأوضح أنه سيتم وضع بروتوكولات العلاج والمعايير الفنية للمستشفيات التى سيتم اختيارها ووضـع برامج التثقيف الصحي للمواطن للحد من أمراض القلب، وذلك في إطار وضع استراتيجية قومية لسرعة عـــلاج وتـشـخـيـص أمــــراض القلب وإذابة جلطات الشريان التاجى الذي يــؤدى انـسـداده إلـى الـوفـاة.

وأضاف"د.صبحي" أن سرعة إسعاف مرضي جلطة القلب هو العامل الأهم في مواجهة المرض، قائلا:" سيتم استقبال المريض ونقله إلي أقرب مستشفي تستطيع إسعاف المريض وفتح الشريان في أسرع وقت ممكن مجانا من ميزانيه الدولة وعلي مدار 24 ساعة".

وكشف أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة الإسكندرية،  أن اللجنة حددت المعايير الفنية لأعضاء الفريق المعالج بتلك المستشفيات من مسعفين وممرضين وأطباء.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق