كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

كل شيء عن إبرة الظهر

2018-11-30 16:39:22 صحة ...






كل شيء عن إبرة الظهر فوائدها وآثارها الجانبية


يعد ألم طلق الولادة الطبيعية ثاني أشد الآلام على مر البشرية، ولكن لحسن الحظ وبقدرة الله فقد تطور العلم وبدأت الأمور بالتحسن؛ فانتشرت المسكنات ومواد التخدير التي تساهم في تقليل الوجع عند الأمهات. ومن بين هذه المسكنات التي لاقت رواجاً هائلا لفعاليتها العالية هي إبرة الظهر، وفي هذا المقال ارتأيت الحديث عنها وعن فوائدها وأضرارها ومن هي الفئة المسموح لها بأخذها.
ما هي ابرة الظهر؟
هي عبارة عن إبرة تثبت بين فقرات الظهر عن طريق مخدر موضعي، حيث يطلب الطبيب من المريضة الجلوس على طرف السرير دون أدنى حركة وهي تحتضن وسادة كي تساهم بزيارة المسافة بين الفقرات، ويقوم بادخال أنبوب بلاستيكي ويثبته في ظهر المريضة بوضع لاصق طبي ثم تنزع الابرة، وهذا كله بدون ألم. يبقى الأنبوب مثبتا بظهر المريضة، وتمر مقدمته بالكتف موصولا بجهاز للمراقبة. يبدأ الطبيب بزيادة الجرعة حسب الحال.


من المسؤول عن إعطاء الإبرة؟



هناك تعاون بين الطبيب المشرف على عملية الولادة وبين طبيب التخدير، ولكن الشخص الذي يقوم بحقن الابرة هو طبيب التخدير المختص بذلك.
ما دور الأم في هذه الحالة؟
عليها فقط اتباع ارشادات الطبييب، بعدم الحركة والاحتفاظ بهدوئها ومكانها لمدة خمس دقائق. وعلى الطبيب التعاون معه عندما تخبره عن قدوم الطلقة فينتظرها إلى حين انتهاء ألمخا ليواصل عمله من جديد.


لمن تعطى الإبرة؟



ينصح بإعطاء هذه الابرة لجميع الحوامل سواء كانت لأول مرة او لمرات متتالية، وحتى تلك المصابة بضغط الحمل أو تسممه. لكن لا ينصح بإعطاءها للحامل التي تتناول أدوية تزيد من سيولة الدم. وهذا ما سيحدده الطبيب عندما يأخذ تاريخ سجلك الطبي كاملا.


ما هو الوقت الأنسب لإعطاء الإبرة؟
إن أنسب وقت لأخذ هذه الجرعة هو عندما يكون التوسع من 3 إلى 4 سم.


ما دور الإبرة في إخفاء الألم وما هي فوائدها؟
ربما آن الأوان لأن تلد النساء بطريقة أخف ألما، فهذه الإبرة تساهم في إخفاء الألم بشكل رهيب، وتؤدي إلى انتظام الانقباضات في الرحم و زيادة الأكسجين الواصل الى المولود؛ هذا بدوره يؤدي إلى ولادة أطفال بحالة صحية أفضل من الولادة القيصرية أو الطبيعية. كما أنها مفيدة عند الشق وعند  الخياطة التجميلية فلا تشعري بأي ألم. ولا تنسي أنه من الجميل جدا أن تشاهدي قرة عينك في بداية نزوله فتضمينه إلى صدرك دون ألم.
هل هناك تأثير لو تحول الموضوع إلى عملية قيصيرية؟



اذا وجدت بعض الأحداث التي تحول دون الولادة الطبيعية وتحول الأمر لعملية قيصرية - لا قدر الله -  فلا داع للقلق، ستكون إبرة الظهر بمثابة مسكن فعال لمدة يومين بعد إجراء العملية.


هل هناك أضرار أو أثار جانبية لها؟
هناك ما نسبته 1% من النساء اللواتي عانين من ألم بسيط في الظهر مكان الإبرة وهذا ينتهي مع الوقت بالمسكنات. وأما عن سمعة الإبرة السيئة في إحداثها للشلل؛ فهذا غير صحيح في هذا الوقت، وسمعتها هذه تعود لبداية عهدها قبل خمسين عاما، حيث كانت في بداية ظهورها، وكانت الخبرة قليلة في مجالها، كما انها كانت كبيرة وغليظة وتسبب الألم الشديد في ذلك الوقت. كل شيء تغير الآن. وحمدا لله على هذه النعمة. 


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق