كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

مشكلة النسيان عند طالب الثانوية العامة وسبعة خطوات لحلها

2018-11-28 16:35:34 التعليم و الجامعات ...






مشكلة النسيان عند طالب الثانوية العامة
سبعة خطوات لحلها



إن من أبرز المشكلات التي تواجه طلاب الثانويه العامه هي النسيان، فمع زيادة قلقه وتوتره تظهر هذه المعضلة الأخرى التي تؤرق عقله وتشتت ذهنه، فكثير من الطلاب يشتكي سرعة فقدانه للمعلومات، ويكثر من تكرار هذه الشكوى، مع العلم أنها مشكلة قديمة وليست مستحدثة وقلما رأينا طالب على مر السنوات الماضية لا يشتكي من هذا الأمر. لذا أعددت لكم في هذا المقال أهم سبعة حلول حتى يتسنى لك الاحتفاظ بالمعلومات وتقوية ذاكرتك ولن تشكو من هذه المسألة بعد اليوم، وإليكم بها:
ادرس في البداية بفهم ثم احفظ
إياك أن تبصم المعلومة دون أدنى حد من الفهم، هذا سيعيق قدرة تذكرك للمادة، وستنسى الجواب حتماً، ناهيك إن تغير في السؤال كلمة واحدة، فلن تسنطيع الإجابة وستدعي أنك قد نسيت. لكن إن كنت فهمتها في البداية ثم حفظتها فستوفر جهداً ووقتا كبير في قدرة استرجاعك للبيانات.


المراجعة ثم المراجعة



أفضل طريقة لتمكين معلوماتك هي المراجعة، لا تتوقع أن تكون قدرتك في التذكر هائلة عند أول مراجعة، ستكون تائها وكأنك تسمع بالمواضيع لأول مرة. لكن في المراجعة الثانية ستكتشف أن دراستك قد أخذت موقعها في الدماغ. وفي المقالات القادمة سأتحدث لكم عن طرق المراجعة الصحيحة بإذن الله.


حل الأسئلة الوزارية في الدورات السابقة
هذه الطريقة ستجعلك متمكنا جداً في دراستك، لن تشكو النسيان بعدها. أفضل طريقة لحل الاسئلة الوزارية هو أن تمسك ورقة بيضاء وتبدأ بالحل مع تعيين وقت يشابه وقت الامتحان، ثم تحل اللسئلة بالكامل، وبعد ذلك بإمكانك الاطلاع على الإجابات النموذجية لهم، وتضع علامة حمراء على كل سؤال أجبته بطريقة خاطئة وهذا يسمح لك بزيارة التركيز عليه في المراجعات القادمة.


ربط المواضيع ببعضها
حاول ربط المعلومات التي حفظتها بأمور من واقع الحياة، فمثلاً إن كنت تدرس موضوع الزكاة وتعريفه ، حاول أن تستذكر شخصا يمتلك النقود وكم يكون عليه من نصيب الزكاة. وهكذا. وحاول ربط الصفحة التي تدرسها بما سبقها من صفحات، وبذلك تكون قد مكنت المادة بالطريقة الصحيحة.


لا تحاول الدراسة وأنت مشتت الذهن
كل المعلومات التي تدرسها وأنت مشتت الذهن ومرهق البدن لن تفيدك ولن تكون قادرا على استرجاعها عند الامتحان؛ لذا إن شعرت ببرودة في ذهنك وتعبا في جسدك فمن الأجدر بك أن تترك الدراسة جانبا وتأخذ قسطا من الراحة وتمارس فيه إحدى النشاطات أو التمارين الرياضية أو حتى بإمكانك الخروج من البيت لمدة نصف ساعة لتستعيد قدرتك من جديد وتعاود العمل بنفس من حديد.


التغذية السليمة



عزيزي الطالب: طالما سمعنا عبارة "العقل السليم في الجسم السليم" وحان الوقت لتطبيقها، فيجب عليك تناول الفواكه والخضار والمكسرات وكل الأطعمة التي تزيد من فيتامين B12 المهم لصحة الذاكرة بما في ذلك الأسماك واللحوم الحمراء والبيض والحليب، وإن شككت بنقص في هذا الفيتامين، فسارع ب إجراء الفحص الطبي له، ليتقرر على إثرها إعطاءك جرعة من هذا الفيتامين تكون مناسبة لوضعك الصحي، قد يكون ذلك على شكل مكملات غذائية تساعدك في استعادة نسبته الطبيعية، وبعدها تعود لك ذاكرتك من جديد.


لا ترهق نفسك قبل الامتحان بيوم واحد
إن درست وكانت أمورك على ما يرام طوال الفصل ولكنك شعرت بنسيانك لكل ما حفظت ليلة الامتحان فلا تقلق، وكن مطمئنا، وتذكر عزيزي الطالب أن نسيانك للمعلومات قبل الامتحان بيوم واحد ما هو إلا الا دليل على أنك مرهق فقط، وسيعطيك الله القوة لتستذكر كل شيء. فقط ما هو مطلوب منك هو أن تدرس بجد وتتوكل على الله.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق