كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

الثقافة الجنسية للطفل (الخجل قد يفقدك طفلك)

2018-11-27 18:28:00 دروس تعليمية ...






الثقافة الجنسية للطفل
تمر الأيام وتستمر الفطرة الإنسانية بمدارها المعروف على مر الزمن، ومن بين ما فطر بنو البشر عليه هو الجنس، فمتى يبدأ الطفل بالتفكير بهذا الموضوع؟ ومتى يكون الأمر في مرحلته الطبيعية؟ ومتى يجدر بنا التدخل لمنع تفاقمه؟



كثير من الأمهات يشتكين من عادة عند أطفالهن تكمن في مداعبة الطفل أعضاءه الجنسية، ومنهن من يحاولن ضربه أو شتمه وهذا بحد ذاته خطأ فادح.
تبدأ هذه العادة عند الأطفال ذكورا وإناثا ما بين عمر الثالثة والخامسة وقد يكون ذلك في سن مبكرة (عام ونصف)، حيث يبدأ بلمس أعضائه التناسلية بيده وقد تتكرر عادة نوم الطفل على بطنه لمحاولة تفعيل الرغبة عنده، ونرى آثار ذلك بعلامة الاحتقان وعدم الارتياح على وجهه.
ان من أهم الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة :




أولا: محاولة بعض الأمهات بالتخلص من الحفاظ مبكرا، فتترك الطفل عاريا طوال الوقت مما يؤدي إلى جعل الطفل يستكشف جسده باللمس. وهذه المرحلة تكون في السنتين الأولى من عمره، وهي بعيده كل البعد عن الاشباع الجنسي،؛ لكن الخطورة تكمن في هذه المرحلة بمحاولة معاقبة الطفل وجعله ينتبه ويثبت الفكره تماما في رأسه ومحاولة العملية مرات أخرى عند غياب الأهل.
ثانيا : رؤية الطفل لوالديه وهما في وضع حميمي.
هنا لابد من الإشارة إلى فصل الطفل بعد سن معينة على ان لا تتجاوز العامين ، وعدم نومه بين والديه، كما يجب عليهما أن لا يداعبا بعضهما البعض أمام الطفل مهما كان عمره، وبهذا يوفران بيئة نظيفة للطفل.


ثالثا وهي المسألة الأخطر ، وهي تحرش أحد الأشخاص بالطفل


قد تستغرب هذا الأمر، ففي إحدى الدراسات تبين أن كل طفل من بين أربعة أطفال يتعرض للتحرش من شخص ما.، قد يكون أحد المقربين جدا منه. ربما  يبدو الأمر غريبا علينا، لكن ثقي تماما أن الطفل الذي يتعرض للتحرش لا يخبر والديه بما يحدث معه دائما، ربما لخوفه منهما أو جهله بخطورة الأمر. لذا يجب أن تخبري الطفل أن لا يبدل ملابسه أمام أحد مهما كان، وأن تخبريه بأن جسده ملكه وحده. لا تتواني عن ذلك. أخبريه فورا



إن أهم نقطة يجدر بنا الإشارة إليها أن هذا الزمن يختلف تماما عما سبق، فلا تحاولي تربية طفلك بنفس الطريقة التي تربيتي عليها،
فنحن الآن في مرحلة كل شيء فيها متاح من اليوتيوب والتلفاز والهواتف النقالة. لا تقولي لقد تربينا دون أن نعرف شيئا من هذا القبيل. يجب أن تعي أن ذلك الوقت يختلف تماما عن هذا الزمن.


حلول المشكلة :

الثقافة الجنسية تبدأ منذ ولادة الطفل
لا تجعلي عبارة الناس المشهورة أنه ما زال طفلا لا يعي ما حوله عالقة في ذهنك، امسحيها تماما من ذاكرتك، عودي نفسك أن تغيري حفاظة طفلك وحدك دون أن يراه أحد، قد يكون أحد ما حوله مصاب بمرض الانحراف الجنسي فيتعرض طفلك للتحرش دون أن تعلمي.



إياك ومداعبة أعضاءه الجنسية
قد تحاولي مداعبة أعضاء طفلك في محاولة لإضحاكه او حتى تنويمه،  لا تستخدمي هذا الأسلوب أبدا؛ لأنك ستكونين سبباً في دمار طفلك.
التلفاز واليوتيوب
لا تجعلي طفلك أمام الشاشات تديره يمنة ويسرة، شاهدي ما يشاهد طفلك، هناك برامج مسمومة ذات ألوان محببة للطفل، تبث فيها ما يثير غريزة الطفل. حذار من ذلك. الحل هو استخدام قنوات موثوقة ويوتيوب المخصص للأطفال.
محاولة اشغال وقت الطفل


التماربن الرياضيه والألعاب وحل الواجبات والرحلات طرق فعالة لجعل الطفل ينسى هذا الموضوع. لا تنسي أن الحل الأمثل هو لفت انتباه الطفل تماما عنه باشغاله بالعمل. 


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق