يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

كيف تتخلص من رهبة الامتحان؟ نصائح وإرشادات للطلاب

2018-11-26 16:55:33 التعليم و الجامعات ...






كيف أتخلص من رهبة الامتحان
لعل أحد أبرز التحديات التي تواجه الطالب هي الخوف من الامتحان، فكثير ما نسمع بأن فلان مجتهد حافظ فاهم لدروسه لكن لا يحالفه الحظ بالنجاح جاعلين السبب الرئيسي لهذه المعضله هو خوفه من الامتحان.  فكيف يتسنى له التغلب عليها؟



في البداية عزيزي الطالب أود تذكيرك بأن الخوف بمعدل طبيعي هو أمر مطلوب وهو ما يدفع صاحبه للإنجاز، لكن نحنن في صدد علاج مشكلة الخوف المزمن الذي يؤدي لنتائج عكسية تماما. وهذه أهم الإرشادات لحل هذه المشكلة :
الدراسة أول بأول
هذه طريقة فعالة لجعلك تخزن معلوماتك بشكل سلس دون أن تستنزف جهدك باستذكار معلومة ضائعة، فأنت تخزنها بالتدريج مراعيا المراجعات الأسبوعية والشهرية. إن فعلت ذلك فكن متيقنا بأن خوفك ضمن المعدل الطبيعي وستحصل على علامة جيدة، المهم أن لا تراكم الدروس.


النوم جيداً قبل الامتحان بيوم
اليوم الذي يسبق يوم الامتحان هو الاهم، إياك أن تطيل السهر بحجة المراجعة، ستفقد ما حفظت وما فهمت لأن عقلك سيكون مجهدا وغير قادر على استرجاع اي معلومة.


إياك ومناقشات الدراسة مع زملائك قبل الامتحان بساعتين
أوقف المراجعة قبل امتحانك بساعتين، لا تستهلك جهدك أبدا، قد يضطرك زملاؤك للحديث في معلومات لم تتقنها أو ليست مطلوبة، عندها ستشعر بالارتباك وستضيع امتحانك كاملا لانك تظن نفسك غير متمكن من الدراسة.


كن متوكلا لا متواكلا
ادرس واجتهد وراجع دروسك ثم ألق حملك على الله، لكن لا تتواكل، وتهمل دروسك وتنتظر من الله أن يلقي عليك الإلهام والسكينة، لن تنجح بدون اجتهاد. لذا إن درست جيدا فسيعطيك الله ما تستحق، فصل ركعتين قبل ذهابك للامتحان واطلب من الله أن يثبت حفظك وفهمك وان لا يضيع جهدك. وابدأ بالبسملة عند إمساكك بالورقة وستكون عندها بخير ، ثق تماماً بذلك.



الثقة والعلاج باليقين
اكتب بخط كبير على ورقه هذه العبارة :
( أنا قادر أنا شجاع ولايخيفني امتحان وسأحقق ما أطمح إليه ) وعلقها على جدار غرفتك، ورددها دائما، ستكتشف أن قدراتك تضاعفت.
عند إمساكك بورقة الامتحان
ابدا بالإجابة عن الاسئلة السهلة ثم الصعبة ولا تطل كثيرا عند سؤال لا تعرف إجابته لأنك حتما ستخسر كل الأسئلة، واعلم ان الامتحان مصمم على وضع اسئلة متدرجة بين السهولة والصعوبة، لذا لا ترتجف ان صادفك سؤال صعب، فحتما ستعرف إجابته في نهاية المطاف لأنك في البداية تكون في مرحلة الصدمة وبعدها يسترجع دماغك كافة البيانات.


الامتحان ليس نهاية الدنيا



ان تعثرت في هذا الامتحان فستصلح الأمور في غيره، كن على يقين بذلك. والله لن ينساك ولن يتركك وحيدا. 


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق